السبت، 17 أكتوبر 2009

مؤســس فيس بـوكـ لـم أتـوقع هـذا النـجاح المـدوى

اعترف مؤسس موقع الـ"فيس بوك" الشهير على شبكة الإنترنت مارك زوكربرج (24 عاما) بأنه لم يتوقع مطلقا أن تحقق فكرته هذا النجاح المدوي على مستوى العالم.
وقال أصغر ملياردير صنع ثروته بنفسه في حديث لصحيفة "بيلد" الألمانية واسعة الانتشار نشرته في موقعها الإلكتروني أمس "كنت أعرف أن الطلبة يرغبون في استخدام موقع يمكنهم من خلاله تبادل المعلومات". وجاءت تصريحات زوكربرج خلال زيارته لألمانيا والتي التقى فيها أكثر من 400 من "محبي الفيس بوك" في جامعة برلين للتكنولوجيا.
الملفت للنظر أن الشاب الذي ولد في نيويورك لأب يعمل كطبيب أسنان ظهر في برلين بصورة غير متكلفة على الإطلاق، حيث كان يرتدي ملابس عادية ولم يكن معه أي حرس خاص.
وحكى زوكربرج قصة هذا النجاح غير المتوقع وقال إنه دشن موقع الفيس بوك في فبراير 2004 . وفي صيف العام نفسه استخدمت 45 مدرسة هذا الموقع ليرتفع العدد بسرعة إلى مليون شخص بنهاية نفس العام. وتطور الموقع بشكل تدريجي، حيث صار من الممكن لكل مستخدم أن يكتب جملة يصف فيها مشاعره في تلك اللحظة.
وقال زوكربرج الذي كان يدرس في جامعة هارفارد: "لم أعد بحاجة للذهاب إلى الجامعة بعد ارتفاع عدد المستخدمين إلى خمسة ملايين شخص". وفي عام 2008 تمت ترجمة صفحة الفيس بوك لعدة لغات وبلغ عدد المستخدمين اليوم نحو 110 ملايين شخص.
وحول سر انتشار استخدام الفيس بوك قال زوكربرج: "يرغب معظم الناس في المشاركة في حياة أهلهم وزملائهم وأصدقائهم وهذا هو سر الانتشار السريع للموقع".
وردا على سؤال حول رأيه في ألمانيا التي يبلغ عدد مستخدمي الفيس بوك فيها نحو 1.2 مليون شخص، قال زوكربرج: "ألمانيا مهمة ولطيفة.. عرفت للمرة الأولى هنا أن المرء يصنف القمامة في خمسة صناديق مختلفة". وأشار "الملياردير الصغير" إلى أن تمويل الموقع يتم عن طريق الإعلانات، حيث إن غالبية مستخدمي الفيس بوك يفتحون حسابهم الخاص بشكل يومي.
وتصل القيمة السوقية للفيس بوك كشركة الآن إلى نحو 15 مليار دولار. وفي عام 2007 اشترت شركة "مايكروسوفت" العملاقة 1.6% من أسهم الفيس بوك مقابل 240 مليون دولار.

0 التعليقات:


Blogspot Layout by Isnaini Dot Com and Supported by ArchiThings.Com - Modern Architecture Design